مصفوفة التشخيص

Matrix أخبار

تحاليل الكشف عن المخدرات والكحول في قطاع الطيران

هناك عدد قليل من المجالات التي يكون فيها التحكم في استهلاك المخدرات والكحول بنفس أهمية مراقبتها فى قطاع الطيران. أبرزت دراسة حديثة أجراها المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة أن 28 ٪ من الطيارين الذين أصيبوا بجروح قاتلة اثناء تعرضهم لحوادث كانت لديهم مادة واحدة على الأقل في مجرى الدم و التى من شأنها أن تسبب ضعفًا و عدم اتزان في ذلك الوقت، بالاضافة الى التأثير على القدرات الذهنية و ردود الافعال التابعة لطاقم المراقبة الارضى مما قد يعرض حياة المسافرين للخطر. من الضروري أن يكون أصحاب العمل على دراية كافية بما يمكنهم القيام به للحفاظ على سلامة القوى العاملة – و على الركاب الذين اصبحوا تحت مسؤوليتهم.

القوانين والتشريعات الحالية

للوفاء بمعايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والامتثال لتشريعات المملكة المتحدة ، تلتزم شركات الطيران المختلفة  بضمان أن موظفيهم ليسوا تحت تأثير أي من المواد المخدرة التي يمكن أن تؤثر على قدرتهم على التصرف. يشمل ذلك الكحول بتركيز أعلى من 20 مجم كحول / 100 مل دم (أو 80 ملجم / 100 مل لمهندسي الطائرات المرخصين)، وهو ما يعني عمليًا أنه يجب عليهم تجنب الشرب لمدة 24 ساعة قبل اى مناوبة. من واجب أصحاب العمل حماية بقية القوى العاملة من خلال ضمان عدم خرق أي فرد لهذه القواعد، وأنهم مخولون بإجراء اختبارات كشف المخدرات والكحوليات على النحو الذي يرونه مناسبًا لتحقيق ذلك.

خلق سياسة عملية

كيف يمكن للشركات تطبيق هذة السياسة بطريقة عملية ؟ توفير التدريب المناسب لجميع الموظفين – شرح سبب أهمية اتباع القواعد – أمر ضروري، بالاضافة الى المراقبة المستمرة. ويوصى أيضا أن يتم تشجيع الموظفين على التحدث إلى رؤسائهم إذا كانوا يعتقدون أنهم يواجهون مشكلة مع الكحول أو المخدرات مثل الكوكايين و غيرها وضمان حصولهم على معلومات او مصادر أخرى للمساعدة. و بالتالى سيكونون أقل عرضة للانخراط في اى سلوك خطير إذا كانوا يعرفون ليس فقط أنه يمكن اعتقالهم، ولكن أيضًا أن الاعتراف بالمشكلة لن يؤدي إلى الفصل الفوري.

تحاليل المخدرات في مكان العمل

أحد أكثر الطرق فعالية للحد من السلوكيات الخطرة هي إجراء تحاليل فورية في مكان العمل. تسمح استخدام بطاقة شرائط البول المتعددة من الكشف عن عدة مواد مختلفة في نفس الوقت مع امكانية الحصول على نتائج فورية. كما تتيح لك اختيار المواد التي تريد أن تقوم البطاقة بفحصها أو الكشف عن مواد اخرى خلال فترات زمنية مختلفة لمنع الموظفين من التحايل على الاختبارات من خلال تغيير نوع المخدر.

الأدوية بوصفات طبية

عندما يتعلق الأمر بقطاع الطيران، فمن المهم ملاحظة أن هناك عدد من الأدوية والوصفات الطبية التي قد تهدد سلامة العاملين والركاب. على سبيل المثال، مضادات الألم المحتوية على مشتقات الأفيون مثل كو-كودامول أو الترامادول قد تبطئ الاستجابة وتؤثر على التركيز. لذا يجب على أي شخص يعمل في قطاع الطيران التأكد من أن أي أدوية يتم وصفها له ليست على قائمة الأدوية الممنوعة، ومناقشة البدائل مع الطبيب عند الحاجة.

فالتطبيق الصارم للوائح الخاصة باستهلاك المخدرات والكحول في مكان العمل يعنى أن شركات الطيران يمكن أن تكون أكثر ثقة من أن موظفيها سيؤدون واجباتهم على أعلى مستوى ، مما سيقلل بشكل كبير من مخاطر الحوادث. وهذا يعني أيضًا أن الموظفين يمكن أن يشعروا بالأمان عندما يعلمون أنه يمكنهم الاعتماد على بعضهم البعض، مما سيخلق بيئة عمل

يرجى التواصل معنا

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.