مصفوفة التشخيص

Matrix أخبار

السلامة المهنية في قطاع الإنشاءات: تحاليل المخدرات والكحوليات

مواقع البناء هي أماكن خطرة بطبيعتها حيث يجب أن يكون الجميع في حالة تأهب وتركيز، لكن الدراسة التي أجرتها جمعية Considerate Constructors Scheme (CCS)، تشير إلى أن أكثر من نصف العاملين في مواقع الإنشاءات يشعرون بالقلق من تسبب المخدرات والكحوليات في جعل هذه المواقع أكثر خطورة. كما صرح أكثر من ثلث المشاركين في الدراسة، أنهم قد رأوا بنفسهم زملاءً لهم يقومون بمهام أو وظائف تتطلب يقظة تامة أثناء كونهم تحت تأثير المخدرات أو الكحول. هناك دعم كبير بين العاملين في هذا القطاع لاتخاذ خطوات وإجراءات للتعامل مع هذه المشكلة، لكن ما الذي يمكن عمله؟

قطاع خطير بطبيعته

على الرغم من أن العاملين في قطاع الإنشاءات يتعرضون لمخاطر الإصابات الخطيرة أو حتى الوفاة أثناء اداء وظيفتهم بمعدل يبلغ ستة أضعاف ما يواجهه العاملون في معظم القطاعات الأخرى، إلا أن معدل ادمان المخدرات فى هذا القطاع يعد الاكثر ارتفاعا، ويقدر عدد الذين يعانون من مشاكل إدمان الكحوليات بواحد من بين كل سبعة عاملين في القطاع. كما تشير دراسات هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة (NHS)/ إلى أن استهلاك الكحوليات يعد من العوامل المسببة في 20% إلى 30% من الحوادث في قطاعات عالية الخطورة. ويعد ضعف التركيز، وبطء ردود الأفعال، وفقدان التوازن، وعدم القدرة على اتخاذ القرار السليم مجرد أمثلة من المشاكل التي قد يسببها تعاطي المخدرات أو الكحوليات، ورغم أن هذا يمثل خطورة في المقام الأول على المتعاطين، فإنه يعرض كذلك حياة الآخرين للخطر.

 تحاليل المخدرات في مكان العمل

على الرغم من الدعوات و المبادرات المتكررة للتغيير، لا توجد حاليًا لوائح خاصة بالصناعة بشأن استخدام المخدرات أو الكحول، وإنما الأمر متروك للشركات لتطبيق برامج الكشف عن المخدرات لطواقمها. يجعل استخدام كوب ماتريكس جمع عينة من البول عملية سهلة حتى في حالة توفر عدد محدود من المرافق داخل مكان العمل ، كما أنه يمكن لمكعب ماتريكس لسوائل الفم تسهيل الأمر أكثر لأنه لا يحتاج سوى لعينة من اللعاب. يتيح لك كلاهما اختبار مجموعة واسعة من المواد المخدرة المختلفة في وقت واحد، بما في ذلك المواد التي يساء استخدامها بشكل شائع مثل القنب (الحشيش) والأمفيتامين والكوكايين.

 متى يتم إجراء الاختبارات

هناك نهجان رئيسيان للاختبار. بعض الشركات تقوم باختبار روتيني كل أسبوع أو أسبوعين من أجل توجيه رسالة واضحة للعاملين انهم دائما تحت المتابعة. فهذا يردع ليس فقط أولئك الذين يستخدمون المخدرات أو الكحول ولكنها توفر أيضا الشعور بالاطمئنان للآخرين الذين يخشون من أن سلامتهم يمكن أن تكون معرضة للخطر. النهج الآخر هو الاختبار العشوائي حتى لا يكون العاملين على علم مسبق بوقت الاختبار مما يعني عدم قدرتهم على تعديل عاداتهم الإدمانية لتجنب اكتشافهم. قد يعطي هذا كذلك فرصة للاستجابة لأي بلاغات أو شكوك بشأن عاملين محددين دون ان يشعروا انهم مستهدفين او محل شك بطريقة غير عادلة . لكن من المهم كذلك أن يحرص أصحاب العمل على عدم التفرقة بين العاملين في هذه الاختبارات العشوائية.

التعامل مع مشاكل إدمان المخدرات والكحوليات

ما هي أفضل طريقة يمكن بها لصاحب العمل التعامل مع نتيجة إيجابية لتحليل المخدرات أو الكحوليات، أو عندما يعترف أحد العاملين بأنه يعاني من مشكلة؟ فى حين ان العديد من الشركات تتبع سياسة الفصل الفوري و على الرغم من هذا يبعث برسالة قوية للعاملين الآخرين، إلا أنه فى نفس الوقت يعد مخاطرة لأنه قد يمنعهم من طلب المساعدة لخوفهم من الفصل، كما قد يدفعهم إلى محاولة التحايل على الاختبارات. لذا فإن الخيار الأكثر فعالية هو العمل مع هذا الشخص ومساعدته في التغلب على هذه المشكلة، وإتاحة سبل العلاج المناسبة، مع إجراء تحاليل يومية للتأكد من التزامه وضمان سلامة العاملين في الموقع.

يرجى التواصل معنا

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.